الرئيسية أوراش وخدمات OCPتضع منصة(Restore Africa Soils)كآليةعلمية لمواكبة مشاريع خرائط خصوبة التربة 

OCPتضع منصة(Restore Africa Soils)كآليةعلمية لمواكبة مشاريع خرائط خصوبة التربة 

كتب في 30 نوفمبر 2020 - 2:58 م
مشاركة

المجهر24/الدار البيضاء|

– تعتبر منصة (Restore Africa Soils) آلية للتبادل،وضعت في ماي الماضي من قبل مؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط ( OCP ) وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) لتمكين الباحثين الأفارقة وشركاء ( OCP ) من التواصل بشأن تقدم مشاريع خرائط خصوبة التربة التي تم إطلاقها بشكل مشترك ومحليا.

وأوضح بلاغ للمؤسسة،أن برنامج المنصة،الذي يستفيد من دعم وخبرة مركز الأبحاث حول التربة والأسمدة في إفريقيا Tekalign Mamo، وهو المختبر المرجعي لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية للأبحاث في مجال التسميد المعقلن، سيمكن مختلف الجهات المعنية من مشاركة خبراتهم وممارساتهم في هذا المجال (أخذ العينات، التحليل في المختبر)،كما يمكن، ضمان استمرارية الدورات التكوينية حول التسميد المعقلن وأنظمة المعلومات الجغرافية إلى جانب مراقبة جودة الأسمدة، ويساهم باستمرار في توفير قاعدة من البيانات المخصصة للتربة الإفريقية، وبالتالي ضمان تبادل حقيقي للخبرات والممارسات الفلاحية الجيدة.

ولتسليط الضوء على  هذه الآلية،تم تنظيم ندوة أولية يوم 8 أكتوبر الماضي من طرف مؤسسة OCP حول موضوع “مشاريع خارطة الخصوبة – نموذج الطوغو”، والتي مكنت المعهد الطوغولي للأبحاث الزراعية (ITRA) من تقاسم تجربته المرتبطة بتنفيذ مشروع خارطة خصوبة التربة مع المشاركين.

وشكلت هذا الندوة التي نظمت عن بعد ، مناسبة لعرض إنجازات فريق المعهد الطوغولي للأبحاث الزراعية بخصوص تدعيم القدرات، وابراز الاستقلال الذاتي والتنظيم التشغيلي إلى جانب تقديم تقرير عن تقدم أشغال خرائط خصوبة التربة التي مكنت إلى حدود اليوم من تغطية حوالي 1.200.000 هكتار من الأراضي الفلاحية في الطوغو .

كما مكنت هذه الندوة من تقديم عروض توضيحية للمنصة الرقمية التفاعلية Fertitogo.tg، التي تم تطويرها بشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، وهو ما يوضح أهمية الأدوات المعلوماتية وأدوات الإرشاد والمساعدة على اتخاذ القرارات من أجل فلاحة مستدامة.

وعرفت هذه الندوة ، بالإضافة إلى كيانات مجموعة OCP (مؤسسة OCP، جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية و OCP AFRICA)، مشاركة العديد من الشركاء المؤسساتيين الوطنيين والدوليين، وخاصة منظمة الأغذية والزراعة (FAO)، والمركز الدولي للأبحاث الزراعية في المناطق الجافة (ICARDA) ومؤسسة AAA (مواءمة الفلاحة الإفريقية).

وأكد المتدخلون، بالمناسبة على أهمية الدعم المقدم من مؤسسة OCP وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ضمن استراتيجية تنفيذ المشروع ، كما تم التأكيد على أن المعرفة الجيدة للتربة في البلد تمكن من مواجهة تحديات تحسين الخصوبة وبالتالي زيادة الأمن الغذائي والرفع من القيمة الغذائية.

ومن جهة أخرى، تمت برمجة ندوة ثانية يوم 3 دجنبر المقبل، تتعلق بتنفيذ مشروع خارطة الخصوبة في بوركينافاسو ، وستكون مرة أخرى فرصة للجهات المعنية لتبادل وتقاسم المعرفة والخبرات حول هذا الموضوع.

ومن خلال مختلف مبادراتها في القارة الإفريقية، تشجع المؤسسة إنشاء أدوات استراتيجية للمساعدة على اتخاذ القرارات المرتبطة بالسياسات الفلاحية. وفي إطار مشروع خارطة خصوبة التربة، تقوم مؤسسة OCP بتنفيذ العديد من مبادرات المواكبة، وتشمل تدعيم قدرات أطر وزارة الفلاحة في البلدان الشريكة، والارتقاء بمستوى مختبرات تحليل التربة وكذا تقييم حالة الخصوبة في المناطق التي يشملها المشروع.

وتواكب مؤسسة OCP كذلك الفلاحين الأفارقة من خلال تطوير توصيات التسميد وتنظيم القوافل الفلاحية وكذا توفير مختبر متنقل. وإلى حدود اليوم، همت مشاريع خارطة الخصوبة أكثر من 3،5 مليون هكتار في إفريقيا جنوب الصحراء، إلى جانب تكوين أكثر من 220 إطارا وتجهيز 17 مختبرا ثابتا ومتنقلا بهدف تطوير فلاحة مثمرة ومستدامة في إفريقيا.

وفي إطار السياق الدولي غير المسبوق لجائحة كوڤيد-19 والحجر الصحي للسكان على المستوى العالمي، تواصل مؤسسة OCP، الفاعل الملتزم بتنمية القطاع الفلاحي في إفريقيا، العمل على ضمان استمرارية مبادراتها لفائدة شركائها في إفريقيا جنوب الصحراء، وخاصة المرتبطة بالدورات التكوينية، والتبادل العلمي ومواكبة شركائها المؤسساتيين المحليين.

error: جميع الحقوق محفوظة للمجهر24