الرئيسية الرئيسية سيدي افني: تجربة دواء ايكولوجي “وارزك”لمحاربة الحشرة القرمزية

سيدي افني: تجربة دواء ايكولوجي “وارزك”لمحاربة الحشرة القرمزية

كتب في 17 يناير 2020 - 4:29 م
مشاركة
المجهر24/سيدي افني – ع. ا .
نظم مخترعي دواء “وارزگ”  اليوم الجمعة ، بأمالو جماعة مستي إقليم سيدي افني، بتنسيق مع مجموعة من الفعاليات المهنية والإدارية المعنية وفعاليات المجتمع المدني بحضور السلطة المحلية ، حملة لتجربة دواء ايكولوجي “وارزك” من صنع محلي لمحاربة الحشرة القرمزية، وذلك بتجربة هذا الدواء في حقول الصبار المتضررة من آثار الحشرة القرمزية ، كدواء ايكولوجي بديل عن الدواء الكيماوي الدي سبق وأن وزعته وجربته وزارة الفلاحة والصيد البحري ، لكنه لم يحقق النتائج المرجوة حسب ما أفاد به مجموعة من الفلاحين بالاقليم  .
وفي هذا الصدد أكد الاستاد عمر افضن من المهتمين بشجر الصبار والمحافظين عليه كثروة وطنية وأحد المخترعين لدواء “وارزگ”، أن هذا الدواء الذي تم اختراعه محليا دو طبيعة نباتية ايكوجية وذات فعالية ومن شأنه أن يحد من المجال الواسع لانتشار هذه الحشرة الخطيرة .
وناشد المخترع افضن المسوؤلين إلى أهمية الالتفاتة إلى هذا الاختراع ، والى ضرورة تكاثف الجهود بين مختلف المتدخلين مستعينين بيقظة ساكنة الإقليم للقضاء على هذه الحشرة الفتاكة.
وخلص المشاركون في تجربة هذا الدواء الايكولوجي الجديد ، إلى ضرورة الاهتمام بالمبادرة المحلية ، التي من شأنها أن تحد من امتداد هذه الحشرة الفتاكة على الآلاف من الهكتارات من شجرة الصبار .
 وقد حضر هذه الحملة الطبية، كل من ممثل السلطة المحلية و ممثل المكتب السلامة الصحية والغدائية ، إلى جانب ممثلي المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، وممثل المديرية الإقليمية للفلاحة،.والتعاونيات الفلاحية ، والمجموعات دات النفع الإقتصادي ، وممثل الغرفة الفلاحية ،
يذكر أن الحشرة القرمزية أصبحت ظاهر شائكة استعصى معالجتها وقضت على الآلاف من الهكتارت في المغرب لتصل في الصيف الماضي الى منطقة “أفيول”، بجماعة صبويا إقليم سيدي افني .

error: جميع الحقوق محفوظة للمجهر24