الرئيسية الرئيسية أخبار سيدي إفني ..تعزيز البحث الجامعي ضمان لاستمرارية رصيد الإقليم الثقافي والتاريخي

سيدي إفني ..تعزيز البحث الجامعي ضمان لاستمرارية رصيد الإقليم الثقافي والتاريخي

كتب في 23 نوفمبر 2019 - 9:15 م
مشاركة

المجهر24/ سيدي افني -متابعة.

دعا أساتذة وباحثون وخبراء ، مساء اليوم الجمعة، خلال ندوة نظمت في إطار المنتدى حول”آفاق التنمية وإكراهاتها بمجال سيدي إفني أيت باعمران”،في إطار النسخة الأولى من المنتدى الثقافي لسيدي إفني ، الذي ينظمه (منتدى إفني أيت باعمران للتنمية والتواصل) بشراكة مع النيابة الإقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وجيش التحرير بسيدي افني الى ضرورة ربط سيدي إفني بالجامعة وتعزيز البحث الجامعي المتعلق بالإقليم لضمان استمرارية رصيده الثقافي والتاريخي.

واعتبر هؤلاء الملتئمون ، أن هذا الرصيد الثقافي والتاريخي “يشكل ثروة اجتماعية وثقافية هامة” ، ودعوا  الى إيلاء المزيد من الاهتمام لقضايا التنمية بالإقليم.

وقال الحسين بوفيم، رئيس منتدى أيت باعمران للتنمية والتواصل، في الكلمة الافتتاحية ،أن المنتدى يسعى الى أن يكون إطارا من أجل دراسة المجال التنموي بإقليم سيدي افني ، الذي يتوفر على مؤهلات “جد مهمة” على كل المستويات التاريخية والطبيعية.

واعتبر أن المنتدى منصة للأساتذة الباحثين و الأكاديميين وكذلك للمؤسسات من أجل تعزيز البرنامج التنموي لهذه المدينة .
وسيبحث المشاركون في جلسات هذا المنتدى عددا من المحاور التي تهم “البعد التاريخي في التنمية بسيدي افني” و” الموارد البشرية والتنمية الترابية” فضلا عن مداخلات تهم جوانب من مقاومة قبائل أيت باعمران للإستعمار الاسباني، إضافة الى تناولهم لقضايا تهم “علاقة الاعلام بالقضايا الجهوية” و “الهجرة واشكالات التحولات المجالية” و”تحديات الهشاشة بالسواحل الجنوبية”.

يذكر ان هذا المنتدى نظم تخليدا للذكرى ال 62 لانتفاضة قبائل ايت بآعمران ضد الاستعمار الاسباني التي تصادف 23 نونبر من كل سنة.

error: جميع الحقوق محفوظة للمجهر24