الرئيسية الرئيسية الحكومة تتجاهل 200 مقترح للبرلمان والمالكي يتوعد بمواجهته

الحكومة تتجاهل 200 مقترح للبرلمان والمالكي يتوعد بمواجهته

كتب في 24 يوليو 2020 - 12:20 م
مشاركة

المجهر24|

قال الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب المغربي، في ندوة صحافية، اليوم الجمعة بالرباط، في نهاية الدورة التشريعية، إن الحكومة لم تستجب لمقترحات قوانين قدمها النواب البرلمانيون، وتجاوز عددها 200 مقترح تشريعي إلى اليوم، منذ بداية الدورة، وهذا مالايمكن قبوله متهما إياها بـ”احتكار التشريع” ، وقال :”هذا شيء لا نتفهمه منطقيا، ونعتبر أن التشريع لا يمكن أن يعطي الثمار إلا من خلال احترام المبادرات التشريعية”، مضيفا أن “هناك ثقافة سائدة جعلت من التشريع احتكار للحكومات، وهذا شيء لا نقبله داخل مجلس النواب”.خلال فترة الطوارئ الصحية.

وأوضح المالكي أن كل المقترحات، التي قدمها النواب البرلمانيون خلال هذه الدورة، كان لها ارتباط مباشر بتدبير جائحة كورونا.

واستنكر المالكي تعاطي الحكومة مع مقترحات النواب، وقال “هذا شيء لا نتفهمه منطقيا، ونعتبر أن التشريع لا يمكن أن يعطي الثمار إلا من خلال احترام المبادرات التشريعية”، مضيفا أن “هناك ثقافة سائدة جعلت من التشريع احتكار للحكومات، وهذا شيء لا نقبله داخل مجلس النواب”.

المالكي دافع عن مقترحات النواب، وقال إن العمل، الذي قام به النواب البرلمانيون يتسم بالجدية، وهي مقترحات، وليست فقط انطباعات.

عدم تجاوب الحكومة مع مقترحات القوانين للنواب البرلمانيين ، سيواجهه البرلمان بخطوة عملية، توعد بها المالكي: “سنتخذ في الدخول المقبل، مبادرات لجعل المبادرة التشريعية من طرف النائبات، والنواب موضع اهتمام ملموس من طرف الحكومة”.