الرئيسية *مغاربة العالم مؤسسة فوسبوكراع تفتتح بالعيون فعاليات المنتدى الدولي الأول لمدينة التحديات البيئية والإبتكار التكنولوجي.

مؤسسة فوسبوكراع تفتتح بالعيون فعاليات المنتدى الدولي الأول لمدينة التحديات البيئية والإبتكار التكنولوجي.

كتب في 18 أكتوبر 2019 - 12:55 م
مشاركة

المجهر24/ العيون – خاص.
افتتحت صباح اليوم الجمعة فعاليات الدورة الأولى من المنتدى الدولي الأول لمدينة التحديات البيئية والابتكار التكنولوجي بالعيون أيام :17-19 أكتوبر الجاري .
وتتوخى الجهة المنظمة ّ مؤسسة فوسبوكراع ّ، من خلال فعاليات دورته الاولى تسليط الضوء على موضوع الابتكارات البيئية في ظل التحديات البيئية التي تواجه مجموعة من المشاريع التنموية من خلال ادارة ذكية للموارد الطبيعية ولاسيما البيئية منها ، باستخدام المعرفة والدكاء التكنولوجي.

وعرفت فعاليات هذه الدورة في جلستها الافتتاحية حضور عدد من الفعاليات الفكرية والعلمية والخبراء والباحتين من 15 دولة ، من بينهم باحثين عن جامعة محمد السادس للتكوين، سيتداولون في مواضيع تهم تشييد المدن في وضعية بيئية صعبة بتوظيف أحدث التكنولوجيات البيئية باعتماد الابتكار التكنولوجي.
وأبرزت السيدة احجبوها الزبير، رئيسة ّمؤسسة فوسبوكراعّ في كلمتها خلال الجلسة الافتتاحية ، أن الغاية من تنظيم هذا المنتدى الاول من نوعه بمدينة العيون من خلال تنوع مواضيع جلساته العلمية التي ينشطها خبراء واكاديميين ومختصين في التكنولوجيا والابتكار والتنوع البيئي من خلال استعراض تجاربهم والاطلاع على التجربة المغربية ” تكنوبول فم الواد ” باعتباره اكبر مشروع اعطى الملك محمد السادس انطلاقة تدشينه ،برفع التحدي في مواجهة كل المعيقات البيئة بالتكنولوجيا والفكروالابتكار.


وأكدت السيدة الرئيسة أن المنتدى في نسخته الاولى يهدف الى تلاحق التقافات وتبادل الخبرات ولتجارب من اجل تحديد رؤيا مشتركة بين مختلف المشاركين في فعاليات هذه الدورة من باحثين وخبراء ومهندسين محليا وجهويا ووطنيا، ستكون نتائجه ايجابية للدفع بعجلة التنمية بجهة العيون الساقية الحمراء خاصة من خلال تجربة مشروع :”تكنوبول فم الواد “وإفريقيا ودول جنوب جنوب الصحراء بشكل عام .
وتجدر الاشارة أن فعاليات هده الدورة اعطى انطلاقتها السيد : ابراهيم بنبراهيم عامل اقليم بوجدور بالنيابة عن والي الجهة السيد عبد السلام بيكرات ، بحضور عدة شخصيات مدنية وعسكرية وهيئات منتخبة وفعاليات المجتمع المدني ووسائل اعلام .
وستختتم غدا السبت فعاليات هذا المنتدى، حسب برنامجه العام ، “ببيان العيون” الذي سيعلن من خلاله عن ميلاد “ميثاق ” المدينة البيئية-التكنولوجية”، على ضوء مخرجات الجلسات العامة والموائد المستديرة لهذا المنتدى .