الرئيسية الرئيسية المغرب: اجلاء المواطنين المغاربة العالقين بجزر الكناري

المغرب: اجلاء المواطنين المغاربة العالقين بجزر الكناري

كتب في 14 يونيو 2020 - 10:22 م
مشاركة

المجهر24/العيون

أفاد قنصل المغرب بلاسبالماس -جزر الكناري -، أن عددا من المواطنين المغاربة العالقين بجزر الكناري مند دخول المغرب حالة الطوارئ وتطبيق قواعد الحجر الصحي ، بلغ حسب آخر الاحصائيات مايقارب 250 شخصا، وسيتم إجلاء 105 شخصا من الحالات المستوفية للشرط الاستتعجالي، بعد الأبحات الادارية والقانونية التي أجرتها مختلف المصالح المعنية.

وأضاف القنصل المغربي أن القنصلية العامة للمغرب بلاسبالماس ، ستعمل على اجلاء العالقين مساء غد الاثنين ، وستتابع أحوال بقية العالقين حتى حين فتح الحدود الجوية بين إسبانيا والمغرب.

وحسب ما أفادت به مصادر مطلعة المجهر24 ، ينتظر أن تحط مساء الإثنين بمطار الحسن الأول بالعيون، طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية قادمة من الدار البيضاء، وعلى متنها 105 راكب في اطار الرحلات التي تجريها المملكة المغربية لاجلاء المغاربة العالقين باسبانيا،وهم من المواطنين العالقين بجزر الكناري الإسبانية والمنحدرين من الأقاليم الجنوبية  .

وتباشر مصالح ولاية جهة العيون الساقية الحمراء التحضيرات اللازمة لاستقبال العائدين من جزر الكناري،والعالقين بها مند بداية الحجر الصحي بالمغرب والذين عبرو عن قبولهم بتدابير واجراءات الحجر الصحي ومختلف الإجراءات الوقائية القانونية.

وأكدت مصادر موثوقة للمجهر24، أنه تم التنسيق مع مصالح المديرية الجهوية للصحة بالعيون لاتخاد اجراءات الفحص الطبي للعالقين العائدين ومع وحدات فندقية بالمدينة لايواءهم في سياق تدابير الحجر الصحي.

وشددت لجنة اليقضة التي يرأسها الوالي عبد السلام بيكرات على أهمية حماية المدينة والجهة من أي فيروس محتمل، وذلك بتشديد التدابير الاحترازية الوقائية ومنع أي تساهل يمكن أن يؤثر على هذه العملية، علما أن الدفعة الأولى من العالقين بجزر الكناري 105 ينحدرون من الأقاليم الجنوبية.