الرئيسية *تحث المجهر السماح باعادة فتح 15مسجدا في وجه المصلين بجهة العيون الساقية الحمراء

السماح باعادة فتح 15مسجدا في وجه المصلين بجهة العيون الساقية الحمراء

كتب في 13 يوليو 2020 - 1:47 م
مشاركة

المجهر24/العيون|

سمحت المندوبية الجهوية للشؤون الاسلامية بجهة العيون الساقية الحمراء، بشكل تدريجي ل15 مسجدا على صعيد الجهة ، بفتح أبوابها في وجه المصلين ، وتتوزع هذه المساجد، بين أقاليم العيون ب05 مساجد، واقليم طرفاية ب04 مساجد، منها (مسجد مركز جماعة اخفنير ومسجد مركز جماعة الطاح )و03 مساجد باقليم بوجدور تم 03 مساجد باقليم السمارة .

ويأتي هذا القرار باعادة فتح المساجد في وجه المصلين المغاربة ، بعد قرار سابق من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية بالمغرب، يقضي باغلاقها  في وجه المصلين بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد ، حماية للصحة العامة ، ومنعا من انتشار العدوى بين المصلين في المساجد وخوفا من تسريع وتيرة انتشاره .

وستتم عملية اعادة فتح المساجد، من جديد في وجه المصلين، بتنسيق مع السلطات العمومية ، ابتداء من صلاة الظهر ليوم الأربعاء 15 يوليوز الجاري . 

وتجدر الاشارة أنه تم اتخاد كافة الترتيبات اللازمة لفتح هذه المساجد بجهة العيون الساقية الحمراء ، في أفضل الظروف الصحة والوقائية، تماشيا مع مانصت عليه المدكرة التوجيهية للسيد التوفيق وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية .

وباشراف مباشر من السيد محمد عماري المندوب الجهوي للشؤون الاسلامية بجهة العيون الساقية الحمراء، تم تقديم كافة الشروحات لأءمة المساجد التي ستفتح في وجه المصلين ، مع شرح مفصل لمضامين المذكرة التوجيهية لوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية الى مندوبياتها بمختلف الاقاليم والجهات، والتي دعت فيها ائمة المساجد التي ستفتح في وجه المصلين بشكل تدريجي، الى أهمية تحسيس المصلين بالسهر “على عدم الملامسة والاحتكاك بالمصابين المحتملين، أو الأشخاص المصابين بأعراض تنفسية”،ومن الإجراءات أيضا إما “إغلاق المراحيض أو الإستغناء عن أدوات الوضوء من أواني الوضوء ومماثلاتها، وسحب أدوات وكؤوس الشرب من المساجد، وسحب الألبسة الموضوعة بجناح النساء، وسحب السبح وأحجار التيمم”، مع دعوة المصلين ممن يعانون من ضعف المناعة باستحسان أداء الصلوات ببيوتهم حتى الشفاء التام، حرصا على عدم نقل العدوى بين المصلين بالمساجد”.

كما طالبت المدكرة التوجيهية للوزارة ب”الاقتصار في التحية بين الأشخاص على عبارة “السلام عليكم”، مع الحرص على تفادي المصافحة وعدم التزاحم عند الدخول أو الخروج من المساجد، والتقليص من مدة الخطبة والدروس بالمساجد”، داعية الى ”إغلاق المساجد فور الإنتهاء من الصلاة، وتكثيف عمليات النظافة وخاصة بالمرافق الصحية، وتعقيم الأماكن التي تستقبل المواطنين، كمقابض الأبواب،صنابير المياه.. كلما دعت الضرورة إلى ذلك، بمواد التعقيم التي توصي بها المصالح الصحية”.