الرئيسية إقتصاد CDG يطلق باقة من الحلول الرقمية المبتكرة “هاكاثون الابتكار”

CDG يطلق باقة من الحلول الرقمية المبتكرة “هاكاثون الابتكار”

كتب في 2 ديسمبر 2020 - 9:38 م
مشاركة

المجهر24/الدار البيضاء|

أعلن صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط، في بلاغ صحفي،اليوم الأربعاء،عن الشروع في تطبيق باقة من الحلول والخدمات الرقمية المبتكرة.

وذكر الصندوق، المسير لأكثر من عشرين نظام تقاعد وصندوق تضامن،أنه يواصل، في سياق يتسم بالأهمية القصوى التي يكتسيها عامل القرب وأنواع وسائل التواصل خاصة الرقمية، التقدم بخطى ثابتة في إنجاز برمجة للتحول الرقمي.

وأضاف المصدر ذاته، أن الصندوق الذي يحظى بالطابع الموثوق به، التزم بتطوير مسار الزبون وذلك عبر الرفع التدريجي من مستوى منصته الرقمية التي تعتبر اليوم رافعة اساسية لجودة الخدمات موفرا بذلك لمنخرطي ومتقاعدي انظمة التقاعد وايضا للمستفيدين من الصناديق التضامنية قدرة كبيرة على التبادل والتفاعل والإلمام بتدفقات المعلومات وتتبعها.

وأشار إلى أنه تم تنزيل هذا البرنامج، على مستوى الصندوق، عبر نشر الثقافة الرقمية التي جسدها تنظيم البرنامج الأول للايداع المفتوح على المستوى الوطني تحت عنوان “2019 Prévoithon هاكاثون الابتكار من تنظيم صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط” الذي عبأ مواهب وكفاءات متعددة، أطرا داخلية وخارجية وشركات ناشئة، أساتذة جامعيون، وجمعيات الزبناء ومستخدمين من اجل تطوير افكار جديدة وتوفير خدمات رقمية مبتكرة.

وشكل هاكاثون الابتكار من تنظيم صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط الذي عرف نجاحا باهرا، فرصة لتفاعلات مثمرة تمخضت عنها علاقة مؤسسة/زبون، اكثر توازنا واكثر قربا.

وأسفر هذا اللقاء عن صياغة واعتماد خمسة حلول تفاعلية مدعمة بمساعد رقمي والتي وفرت تجربة زبون ملائمة سلسة وفورية ، تستجيب لانتظارات المواطنين. وتشكل هذه التطبيقات أول باقة رقمية مبتكرة لفائدة المستفيدين من انظمة التقاعد وصناديق التضامن،   وكنموذج على ذلك هناك:

– تطبيق saroute e-htiyati ، الحل الرقمي التفاعلي المزدوج اللغة، عربي-فرنسي والذي يمكن المستفيدين من معاشات الصندوق الجماعي لمنح رواتب التقاعد والنظام التكميلي للتقاعد Recore والمستفيدين من ايرادات صناديق التضامن (حوادث الشغل /الأمراض المهنية حوادث السير والزيادات في إيرادات صناديق العمل، إضافة الى دعم الأرامل) عبر اجراء مسح بسيط لرمز الاستجابة السريعة QR code، من الاستفسار الفوري حول مآل معالجة ملفاتهم وتتبع وضعية ادائهم والتواصل مع صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط بالعربية والفرنسية والدارجة عبر الرسائل النصية أو السمعية او بتصوير الوثائق.

-تطبيق Chat e -htiyati الموجه لجميع مستعملي التطبيقات الذكية  Smart Cnra و Smart Rcare مستفيدين منخرطين ومتقاعدين، يتيح للمستخدم امكانية طرح جميع الاسئلة والتواصل الفوري بالاجابات عن طلبيات الاستفسار بالدارجة المغربية وذلك عبر مجيب آلي للدردشة التصية Chatbot.

-تطبيق Whatsapp e -htiyati عبارة عن أداة رقمية تحاورية توفر مساعدة مجانية وفورية للمستفيدين (النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، النظام التكميلي للتقاعد، إيرادات حوادث السير ودعم الارامل وصندوق التكافل العائلي) عبر تمكينهم من متابعة ملفاتهم باستعمال تطبيق واتساب.

وإضافة الى هذه الأدوات، سيتم كذلك إطلاق خدمة المساعد الآلي للدردشة Allo-e-htiyati والذي يهدف الى بث وجمع المعلومات على نطاق واسع عبر المكالمات الهاتفية الآلية والشخصية والتفاعلية في آن واحد لمجموع المنظومة البيئية لصندوق الإيداع والتدبير للاحتياط، شركاء وزبناء وجميع الأطراف المعنية.

وسيتم بث إشعارات صوتية بتناسق مع النظام المعلوماتي لصندوق الإيداع والتدبير للاحتياط وذلك بشكل آلي من اجل مساعدة الزبناء.

وسينضاف قريبا الى هذه الباقة قبل نهاية دجنبر تطبيق  Selfie e -htiyati وهو أداة رقمية مدمجة في التطبيقات الذكية Smart Cnra وSmart Rcar تتيح التعرف على ملامح وجه المستفيدين وإمكانية الإدلاء يشواهد الحياة عبر تفعيل الخدمة وأخذ صورة شخصية في احترام للمعايير المحددة من طرف السلطات المختصة.

وسجل المصدر ذاته، أن تفعيل هذه الباقة الرقمية ذات الابتكار العالي تعكس الوظيفة الطبيعية التي يتبناها صندوق الايداع والتدبير للاحتياط كشريك يحظى بالطابع الموثوق به ومزود بالحلول المفيدة في جميع جوانب المهن التي يمارسها في خدمة المواطن.

ويذكر أن صندوق الايداع والتدبير يسهر من خلال قطب الاحتياط التابع له، على التدبير الاداري والتقني والمالي لكل المؤسستين الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد.

وبذلك، فإن الصندوق، يقوم بتدبير 148 مليار درهم المتعلقة بأكثر من 20 نظام تقاعد وصندوق احتياط التي تتسم بتنوع كبير من حيث الفئات المستهدفة ونوعية الخدمات.

ومن أجل القيام بهذه المهمة على أحسن وجه، يعتمد صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط، على بيئة تنظيمية حديثة وعلى منظومة معلوماتية مرنة وكذا على موارد بشرية مؤهلة وآليات حكامة جيدة لخدمة اكثر من مليون مواطن.

ويذكر أنه تم مؤخرا تتويج صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط من طرف الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي AISS بثلاثة جوائز امتياز : تكنولوجيا المعلومات والتواصل، والحكامة الجيدة، وجودة الخدمات

error: جميع الحقوق محفوظة للمجهر24