الرئيسية INDH تزنيت.. INDH تطلق مباراة تروم أفكار مشاريع مبتكرة للتنمية البشرية في مجال الاقتصاد الاجتماعي التضامني

تزنيت.. INDH تطلق مباراة تروم أفكار مشاريع مبتكرة للتنمية البشرية في مجال الاقتصاد الاجتماعي التضامني

كتبه كتب في 5 مايو 2022 - 1:23 م
مشاركة

المجهر24|

تم الإعلان عن فتح باب الترشيح لمباراة أفكار مشاريع مبتكرة في مجال الاقتصاد الاجتماعي التضامني على صعيد إقليم تزنيت.

ويأتي هذا الإعلان في إطار تفعيل المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وتنفيذا لبرنامجها الثالث المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب لسنة 2022 على صعيد الإقليم في موضوع “المبادرات المبتكرة في خدمة الاقتصاد الاجتماعي التضامني”.

وتهدف المباراة إلى التثمين والنهوض بسلاسل الإنتاج الواعدة بالإقليم في قطاعات الفلاحة، الصناعة التقليدية، الصيد البحري، السياحة والخدمات بالنسبة للمقاولين الذاتيين، إلى جانب مجالات التجارة الصغيرة والحرف التقليدية البسيطة بالنسبة للتجار والحرفيين ذوي الدخل المحدود.

ويستهدف الإعلان، المقاولين الذاتيين (18 – 35 سنة) من حاملي أفكار مشاريع مبتكرة والذين يمارسون نشاطهم في مجال دعم السلاسل الإنتاجية الواعدة لأكثر من سنة قبل صدور الإعلان، علاوة على فئة التجار والحرفيين الصغار من ذوي الدخل المحدود الذين يمارسون نشاطهم لأكثر من سنة قبل الإعلان عن المباراة.

ويشترط لقبول وانتقاء المشاريع أن تكون أفكارها مرتبطة برؤية التنمية الاقتصادية للإقليم مع إعطاء الأولوية للمشاريع المبتكرة التي تساهم في تنمية وتطوير السلاسل ذات القيمة التي لها صلة بالقطاعات سالفة الذكر.

كما تتضمن الشروط الجدوى التقنية والمالية والتجارية للمشروع التي تبرر قابلية ونجاعة تحقيقه فضلا على قدرة ومهارات حامله ووقع المشروع من حيث تحسين الدخل وخلق فرص العمل مع توفر شروط استدامته والمساهمة الفعلية في تمويله.

ويصل الدعم الذي توفره المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إلى حدود 60% من التكلفة الإجمالية للمشروع شريطة أن لا تتجاوز 80 ألف درهما بالنسبة لفئة المقاولين الذاتيين و50 ألف درهم بالنسبة لفئة التجار والحرفيين الصغار.

وتمر دراسة الملفات المودعة عبر 4 مراحل أساسية تهم الأولى دراسة الملفات والانتقاء الأولي لأفكار المشاريع من طرف لجنة مختصة، فيما تهم الثانية تنظیم مخيم تدريبي (Bootcamps) لريادة الأعمال والمشاريع لفائدة الأشخاص الذين تم انتقاؤهم خلال المرحلة الأولى، وتتعلق الثالثة بالدراسة والمصادقة على المشاريع من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، أما المرحلة الرابعة فتخصّ المواكبة التقنية والمالية للمشاريع المختارة.

يشار إلى أن ملفات المشاركة تودع بمكتب الضبط بعمالة إقليم تزنيت ابتداء من تاريخ إصدار الإعلان وإلى غاية 12 ماي الجاري، ويعتبر لاغيا كل ملف غير كامل أو تم إيداعه خارج الأجل المحدد.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *