الرئيسية *تحت المجهر طنجة ..تتويج الطالبة الباحثة حنان بومريام بدرجة الدكتوراه في العلوم والتقنيات بميزة مشرف جدا

طنجة ..تتويج الطالبة الباحثة حنان بومريام بدرجة الدكتوراه في العلوم والتقنيات بميزة مشرف جدا

كتب في 18 ديسمبر 2021 - 8:21 ص
مشاركة

المجهر24 / طنجة- متابعة |
نالت الطالبة الباحثة حنان بومريام درجة الدكتوراه في العلوم والتقنيات ، بعد مناقشتها لاطروحتها في موضوع “تطوير عائلة جديدة من المحفزات الضوئية الثنائية الأبعاد لتقسيم المياه في التطبيقات الشمسية” بميزة مشرف جدا بكلية العلوم والتقنيات بطنجة وكلية الهندسة بورتو (البرتغال) .


وقد تضمن ملخص البحث الذي ناقشته الدكتورة بومريام، موضوع قطاع الطاقة الذي
يشكل أحد أهم المجالات العالمية اليوم، حيت يرجع إنتاج الطاقة العالمي اليوم إلى حد كبير إلى الأساليب التقليدية التي تست خدم الوقود الأحفوري مثل النفط والغاز والفحم. غير أن هذه الموارد محدودة وتقترب من الاستنفاد بسبب استمرار الطلب نتيجة للنمو الديمغرافي، بالإضافة إلى آثارها السلبية على البيئة.
وترى الدكتورة بومريام ان إيجاد مصادر طاقة متجددة، نظيفة وغير مكلفة هو أمر أساسي لتغلب على التحديات الحديثة. على سبيل المثال، الطاقة الشمسية التي تعتبر إحدى أقوى الطاقات المتجددة وتحويلها إلى طاقة قابلة للاستخدام من شأنه أن يساعد في حل مشاكل الطاقة. ويمكن اعتبار التقسيم الضوئي للمياه وسيلة واعدة يمكنها استخدام هذه الطاقة لإنتاج الهيدروجين كوقود نظيف.
لقد حظيت المحفزات الضوئية غير المتجانسة باهتمام كبير، حيث نشر مؤخرا عدد كبير من المقلات العلمية بشأن تطوير محفزات ضوئية جديدة أو تعديل الموجودة سبقا لتقسيم المياه. إلا أن العديد من المحفزات الضوئية الموجودة لها بعض العيوب، والتي تتضمن كفاءة محدودة لامتصاص الضوء تحت إشعاع المرئي للضوء وإعادة التكوين السريع لأزواج الإلكترونات/الثقوب (e–/h+ electron/hole) وقد ثبت أن تصميم المحفزات الضوئية الغير المهيكلة، باستخدام اثنين أو أكثر من أشباه الموصلات، وسيلة فعالة لتحقيق امتصاص أفضل للضوء المرئي وتقليل إعادة تفاعل الزوج e–/h+ من خلال الاتصال القوي بين هذه المواد.


.

error: جميع الحقوق محفوظة للمجهر24