الرئيسية الرئيسية أخبار بيع حوالي مليون و500 ألف نسخة..حصيلة المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط

بيع حوالي مليون و500 ألف نسخة..حصيلة المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط

كتبه كتب في 13 يونيو 2022 - 7:58 م
مشاركة

المجهر24|

أفادت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، في بلاغ لها اليوم الاثنين، أن عدد النسخ المبيعة في إطار فعاليات الدورة ال27 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط التي نظمت تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس و اختتمت فعالياتها أمس الأحد، عرفت نسبة رضا عن الخدمات المقدمة لفائدة العارضين والجمهور بلغت 98 في المائة، فيما بلغ عدد النسخ المبيعة حوالي مليون و500 ألف نسخة.

وذكر بلاغ للوزارة أنه، وبغاية قياس الأثر والوقوف على المؤشرات الإحصائية لهذه الدورة التي نظمت بتعاون مع ولاية الرباط سلا القنيطرة، وجهة الرباط سلا القنيطرة، وجماعة الرباط، أنجزت الوزارة دراسة استبيانية في صفوف الناشرين تبين على ضوئها أن نسبة الرضا عن الخدمات المقدمة لفائدة العارضين والجمهور بلغت 98 في المائة .

وشهدت الدورة مشاركة 712 من العارضين، مثلوا 55 بلدا، منهم 273 عارضا مباشرا، فيما بلغ عدد العارضين بالتوكيل 439 عارضا، حيث قدموا أمام زوار المعرض على مساحة عرض صافية تناهز 7300 مترا مربعا، عرضا وثائقيا تجاوز عدد المؤلفات فيه 100.000 عنوان، تنوعت حسب أصناف عارضيها بنسب متفاوتة.

وجاء في مقدمة المعروضات أصناف الكتب ذات المضامين المتصلة بالعلوم الإنسانية واللغات والأدب بنسبة 54 في المائة ، تلاها الكتاب المؤسساتي بنسبة 24 في المائة ، وكتاب الطفل بنسبة 10 في المائة ، ونسبة 12 في المائة موزعة بحصص متقاربة بين الكتاب القانوني، والكتاب العلمي، والكتاب الديني والتراثي.

وذكرت الوزارة أن هذه الدورة استقبلت على شرفها الآداب الإفريقية، في إطار دينامية دبلوماسية ثقافية مستلهَمة من الرؤية الملكية المتبصرة التي ترسخ حضور المملكة كأرض للقاء والحوار والتبادل الثقافي مع بلدان وشعوب القارة الإفريقية، والعالم الإسلامي، وفي سياق يتزامن مع الاحتفاء بالرباط عاصمة للثقافة الإفريقية، وعاصمة للثقافة في العالم الإسلامي.

وخلصت الوزارة إلى أن المعرض الدولي للنشر والكتاب يؤكد مرة أخرى أنه يواصل بدورته السابعة والعشرين مساره التراكمي في إبراز أدوار الكتاب في خدمة الثقافة المغربية، وتعزيز إشعاعها الدولي.