الرئيسية الرئيسية وزير الخارجية السعودي:المملكة لن تحذو حذو الإمارات في تطبيع العلاقات مع اسرائيل، في ظل عدم التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين

وزير الخارجية السعودي:المملكة لن تحذو حذو الإمارات في تطبيع العلاقات مع اسرائيل، في ظل عدم التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين

كتب في 19 أغسطس 2020 - 2:35 م
مشاركة

المجهر24|

قال وزير الخارجية السعودية،الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الأربعاء19 غشت الجاري ،خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الألماني في برلين، أن المملكة لن تحذو حذو الإمارات في تطبيع العلاقات مع اسرائيل، في ظل عدم التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين، إن “المملكة العربية السعودية تؤكد التزامها بالسلام خيارا استراتيجيا واستناده على مبادرات السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية”، مضيفا، “حين يتحقق ذلك (السلام للفلسطينيين)، تصبح كل الأمور ممكنة”.

وقال رئيس وزراء الكيان الصهيوني، بنيامين نتنياهو، في تغريدات نشرها على حسابه في تويتر، أن إسرائيل أسقطت “الفيتو الفلسطيني على تقدم السلام مع الدول العربية”،وقال:”إن دولا عربية ستتوصل إلى اتفاق سلام مع “إسرائيل”، على غرار ما فعلته “أبو ظبي”.

وكان وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين، قد قال، إنه خلافًا لتصريحات وزارة الخارجية السودانية، فإن هناك “مفاوضات مع السودان حول اتفاق سلام”. وقال كوهين: “هناك اتصالات تجري بالفعل بين الطرفين”،وأضاف للقناة الإسرائيلية (12): “هناك اتصالات مع السودان والاتفاق سيشمل موضوع إعادة المتسللين من إسرائيل إلى السودان”، غير أن السودان نفت،وجود نية للتوصل إلى اتفاق مع إسرائيل بعد تصريحات للناطق بلسان وزارة الخارجية السودانية بهذا الشأن.

وتطالب القيادة الفلسطينية، الدول العربية، العمل بمبدأ “الأرض مقابل السلام”، وألا تعقد اتفاقيات تطبيع مع إسرائيل، قبل انسحابها من الأراضي التي احتلتها عام 1967.