المندوبية السامية للتخطيط ..تتوقع ضعف نمو الاقتصاد المغربي في 2024

Print Friendly, PDF & Email

المجهر24/حنان أوبهوش|

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط في موجز حول الظرفية الاقتصادية ، للفصل الرابع من 2023 وتوقعات الفصل الأول من 2024، بأن النمو الاقتصادي للمغرب يتوقع أن يعرف نموا بزائد 2.4 في المئة خلال الفصل الأول من 2024، على أساس سنوي، عوض زائد 3.5 في المئة خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية.

وأوضحت المندوبية أنه “يرجح أن يشهد الاقتصاد الوطني اعتدالا في وتيرة نموه خلال الفصل الأول من 2024″، مبرزة أن الانتعاش الذي شهده متم سنة 2023 سيتأثر بتداعيات عودة الجفاف الموسمي.

وأشارت المندوبية إلى أن بداية الموسم الفلاحي 2024/2023 عرفت تأخرا ملحوظا في زراعة المحاصيل المبكرة، مذكرة بأنه تم تسجيل عجز في التساقطات خلال الأربعة أشهر الأولى من هذا الموسم يصل إلى 53 في المئة مقارنة مع نفس الفترة خلال موسم فلاحي عادي.

أما بالنسبة للخدمات، ستظل وتيرة نمو أنشطتها متواضعة، مساهمة ب 1,6 نقطة في نمو الاقتصاد الوطني مقابل 0,5 نقطة للقطاع الثانوي

وأضافت المندوبية السامية للتخطيط، أنه يتوقع أن تحقق القيمة المضافة الفلاحية زيادة بنسبة 0.5 في المئة، حسب التغير السنوي، باعتبار فرضية عودة نظام مناخي يقارب التوجهات المطرية التي تميز موسم فلاحي عادي بدءا من الفصل الأول من 2024، ويتوقع على مستوى القطاع غير الفلاحي،أن يواصل نموه بمعدل 2,8 في المئة، مع استمرار تسارع النشاط في القطاعات الثانوية، لاسيما صناعات الكيماويات ومعدات النقل والسيارات.

كما ستواصل القيمة المضافة للصناعات الاستخراجية تحسنها، بزيادة تقدر ب 9.4 في المئة عوض ناقص 11.8 في المئة خلال السنة الفارطة. 

شارك المقال
  • تم النسخ