مجلس جهة العيون الساقية الحمراء …يصادق على جدول أعمال الدورة العادية لشهر أكتوبر وعضو المجلس حسن الدرهم يرفض التصويت وهذه مبرراته 

Print Friendly, PDF & Email

المجهر24/ العيون |

عرفت الدورة العادية لمجلس جهة العيون الساقية الحمراء، لشهر أكتوبر 2022، مناقشة مختلف نقاط جدول الأعمال والمصادقة عليها بالأغلبية المطلقة (31 عضوا)،فيما رفض عضوين التصويت (02)على مشروع ميزانية مجلس الجهة لسنة 2023.

وانتقد عضو مجلس جهة العيون الساقية الحمراء، السيد حسن الدرهم، ميزانية التسيير، وأبدى ملاحظاته بخصوص طريقة اعداد مشروع الميزانية، معتبرا، أن ديباجة المشروع تحدتت عن الاحتفاظ  بالتقديرات المالية السابقة في تبويبات مشروع ميزانية 2023، نظرا لاستمرارتداعيات جائحة كوفيد19، والوضع المالي للبلاد، وأنه تم الاخد بعين الاعتبار توجيهات ترشيد النفقات الواردة من طرف وزارة الدراخلية ، الشئ الذي يكدبه واقع   تبويبات الميزانية> خاصة تلك المخصصة للوقود والتي انتقلت من 1.200.000 مليون درهم الى .3.000.000 ملايين درهم، وسجل  الدرهم ارتفاعا مبالغا فيه في ميزانية قطع الغيار، التي عرفت بدورها زيادة مهولة حيث انتقلت من 1.400.000مليون درهم الى 2.000.000 مليون درهم .

وتساءل الدرهم عن طبيعة المباني التي تمت صيانتها بعدما انتقلت الميزانية النخصصة لها من 2.800.000 مليون درهم الى 3.200.000 مليون درهم، بزيادة مليون درهم، وقال:” واش احنا كل مرة غادي نزيدو فتبويب الصيانة ؟ علما آنه في الستة الماضية تم صرف 2.800.000 مليون درهم !! كما أبدى عضو مجلس الجهة الدرهم، استغرابه من تبويب الميزانية المخصصة للندوات والمحاضرات،التي ارتفعت من 4.280.000 مليون درهم، الى مبلغ 7.080.000 مليون درهم، في ظل توجهات الحكومية بتقليص النفقات خاصة بعد مخلفات جائحة كورونا وأتارها السلبية على الاقتصاد الوطني، وهو نفس الزيادة الذي عرفه تبويب ميزانية شراء الكتب لمنح الجوائز،حيث ارتفع من 2.500.000 مليون درهم الى 3.500.000مليون درهم.

وفي نفس السياق طالب حسن الدرهم عضو مجلس الجهة بتوضيح بخصوص مصاريف تنقلات الرئيس والمستشارين داخل المملكة التي انتقلت من 1.200.000مليون درهم الى 2.2000.00 مليون درهم، بزيادة مليون درهم، وهل تدخل هي الاخرى في اطار ترشيد النفقات؟

وهل تحترم هذه المصاريف مقتضيات القانون التنظيمي المتعلق بالجهات فيما يخص النظام الأساسي للمنتخب، خاصة المدة 55 والفقر الثانية التي تعطي الحقلباقي الاعضاءالتعويض عن التنقل، وهل استفاد اعضاء مجلس الجهة من هذا التعويض برسم ميزانية2022؟

وقال الدرهم ما اثاز استغرابي في مشروع هذه الميزانية هو الزيادة في تبويب المواد المطهرة الذي تم رفعه من 10 ملايين درهم الى 12 مليون درهم ، واذا كانت الزيادة في سياق مواجهة كورونا ، راهي اوفات !!، وأن الطامة الكبرى اللي خاصنا نكعدولها وانتقاو الله فيها وفي انفسنا وفي الساكنة ، هي هذه الميزانيات الضخمة كيف وأين تصرف؟

وتساءل حسن الدرهم عضو مجلس جهة العيون الساقية الحمراء،عن مصير  تبويب صرف ميزانية 6 ملايين درهم المخصصة لاستشفاء المعوزين و7.500.000 مليون درهم، كميرانية للهبات والمعونات المخصصة للمحتاجين، بالاضافة ل 6 ملايين درهم كمصاريف لنقل المرضى للمراكز الاستشفائية ، آين صرفت ومن هم هؤلاء المرضى ومن هم هؤلاء المعوزين وكيف تتم عملية إعداد هذه اللوائح ؟ وآضاف الدرهم : تصرف كل هذه الميزانيات،في وقت نتوصل فيه بشكل يومي بطلبات المرضى وحملات التبرعات الموجهة للمحسنين !! لذلك ، نطالبكم السيد الرئيس بالكشف عن لوائح هؤلاء المستفيدين تطبيقا لمبدأ الشفافية .

 وتجدر الاشارة، أنه بعد نقاش مسؤول وجاد بين مختلف أعضاء مجلس جهة العيون الساقية الحمراء، حول نقط جدول الأعمال ، تمت المصادقة في أقل من ساعة، على مختلف النقط التي جاءت كالتالي:
1_ تقرير حول نشاط مكتب المجلس خلال الفترة الفاصلة بين الدورتين
2_ قراءة في محضر الدورة لشهر يوليوز 2022 والمصادقة عليه
3_ الدراسة والمصادقة على مشروع ميزانية الجهة للسنة المالية 2023.
4_ الدراسة والمصادقة على مشروع تحويل اعتمادات من فصل لأخر بالجزء الأول من ميزانية الجهة للسنة المالية 2022.
5_ الدراسة والمصادقة على مشروع تحويل اعتمادات من فصل لأخر بالجزء الثاني من ميزانية الجهة للسنة المالية 2022.
6_ الدراسة والمصادقة على طلب قرض من صندوق التجهيز الجماعي لتمويل مساهمة الجهة في انجاز مشروع المنطقة الصناعية واللوجستيكية بجماعة المرسى .

 واختتمت الدورة بتلاوة برقية ولاء وإخلاص الى السدة العالية بالله صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله.

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 1 )
  1. Ali :

    تحية عالية للسيد حسن الدرهم الذي استفسر عن الزيادات المهولة في ميزانية جهة العيون والذي قال عنها اللهم ان هذا لمنكر وظل مقاوما لقوة التيار رغم الصعاب وكثرة ناهبي المال العام

    0

التعليقات مغلقة.