الرئيسية *الصحراء عبد القادر اعمارة ..نسبة تقدم الأشغال بمشروع الطريق السريع تزنيت- الداخلة بلغت 33 بالمائة وجهة كلميم وادنون معنية ب 296 كلم

عبد القادر اعمارة ..نسبة تقدم الأشغال بمشروع الطريق السريع تزنيت- الداخلة بلغت 33 بالمائة وجهة كلميم وادنون معنية ب 296 كلم

كتب في 6 أبريل 2021 - 11:54 م
مشاركة

المجهر24/كلميم|

تفقد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عبد القادر اعمارة، اليوم الثلاثاء بكلميم، تقدم الأشغال بمشروع الطريق السريع تزنيت- الداخلة (يشمل توسيع وتقوية الطريق الوطنية رقم واحد ل 9 أمتار بين مدينتي العيون والداخلة).

وفي هذا السياق قال السيد اعمارة إن جهة كلميم وادنون معنية ب 296 كلم من هذا المشروع، كما ستحتضن حصة كبيرة من المنشآت الفنية يصل عددها 11 منشأة من أصل 16 منشأة التي يشتمل عليها المشروع ككل، مؤكدا أن نسبة تقدم الأشغال بهذه المنشآت بلغت 33 بالمائة،خاصة، وأن الجهة تعاني من عدة صعوبات مرتبطة بالتضاريس التي استطاعت المقاولات المغربية التغلب عليها.

وأشار الى أهمية الزيارة التفقدية لهذا الورش الضخم الذي يتكون من ثلاثة أجزاء، تشمل إنجاز أشغال الطريق السريع تزنيت – العيون، وتوسعة الطريق الوطنية رقم 1 العيون- الداخلة، وإنشاء 16 منشأة فنية، منها منشأة فنية بالعيون يبلغ طولها 1600 متر ستكلف مليار و100 مليون درهم .

وأضاف أن نسبة تقدم الأشغال بهذا الورش (تزنيت – الداخلة) بلغت حوالي 43 بالمائة، منها 46 بالمائة على مستوى الطريق السريع تزنيت – العيون ، وأكثر من 91 بالمائة بالنسبة لأشغال توسعة الطريقة الوطنية رقم 1 بين العيون والداخلة، و 13 بالمائة تهم الأشغال بالمنشآت الفنية وهي نسبة، يضيف الوزير، “طبيعية” بحكم أن أغلب هذه المنشآت انطلق العمل بها، مؤخرا، وعلى اعتبار أن “الانطلاقة تكون صعبة من الناحية التقنية”.
وبعد أن ذكر باشتغال مقاولات ومكاتب دراسات ومهندسين مغاربة في هذا الورش الضخم، أبرز الوزير أن المشروع يعرف انخراط جميع المتدخلين حتى يكون في مستوى تطلعات صاحب الجلالة الملك محمد السادس .

وتجدر الاشارة أن الطريق السريع تزنيت- الداخلة،يمتد على طول 1055 كلم، منها 555 طريق سريع، و32 مليون متر مكعب من حفر وردم ، و 8 ملايين متر مكعب خاصة بمواد بناء قارعة الطريق، و16 منشأة فنية كبرى ، و30 مقطعا طرقيا.

وسيتم إنجاز 428 كلم من مجموع الطريق السريع عند متم السنة الجارية، والانتهاء كليا من الأشغال على مستوى الطريق الوطنية العيون –الداخلة، وإنجاز 15 منشأة فنية من مجموع 16 منشأة

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: جميع الحقوق محفوظة للمجهر24