الرئيسية دولية بعد تدهور حالته الصحية ..كورونا تنهي حياة صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية

بعد تدهور حالته الصحية ..كورونا تنهي حياة صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية

كتب في 10 نوفمبر 2020 - 8:59 ص
مشاركة

المجهر24/ وكالات|

أعلن مستشفى هداسا عين كارم في القدس، صباح اليوم الثلاثاء،عن وفاة أمين سر اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات،متأثرا بإصابته بفيروس كورونا، بعد تدهور الوضع الصحي لعريقات.

ونعت القيادة الفلسطينية في بيان،اليوم الثلاثاء أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، الذي توفي متأثرا بإصابته بفيروس كورونا المستجد،وأن فلسطين فقدت مناضلا كبيرا كان له دور بارز في رفع راية فلسطين عاليا والدفاع عن ثوابت الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة في المحافل الدولية، معلنة الحداد لمدة ثلاثة أيام.

وكان صائب عريقات (65 عاما) أول وزير للحكم المحلي في أول حكومة تشكلها السلطة الوطنية الفلسطينية بقيادة الزعيم الراحل ياسر عرفات،وكان نائبا لرئيس الوفد الفلسطيني إلى مؤتمر مدريد عام 1991 وما تلاه من مباحثات في واشنطن خلال عامي 1992 و1993.

وفي 1995 أضحى كبير المفاوضين الفلسطينيين، وانتخب للمجلس التشريعي الفلسطيني ممثلا عن أريحا عام 1996.

وكان أحد الموالين المقربين من ياسر عرفات إبان اجتماعات كامب ديفيد عام 2000 والمفاوضات التي أعقبتها في طابا عام 2001، واحتفظ بمقعده في المجلس التشريعي بالانتخابات البرلمانية في 2006 التي كسبتها حركة حماس، ولم تستطع الحركة منافسته في أريحا.

وفي عام 2009 انتخب عضوا باللجنة المركزية في حركة فتح، وهي أعلى هيئة قيادية في الحركة، ثم اختير بالتوافق في نهاية 2009 عضواً للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

 وولد عريقات في أبو ديس قضاء القدس في 28 إبريل عام 1955، وهو أب لأربعة أبناء ويقطن في مدينة أريحا.

وحصل على درجتي البكالوريوس والماجستير في العلوم السياسية من جامعة ولاية سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة، والدكتوراه في دراسات السلام من جامعة برادفورد في المملكة المتحدة، وعمل عريقات سابقا، محاضرا في جامعة النجاح في نابلس

error: جميع الحقوق محفوظة للمجهر24