الرئيسية صحة المعهد الوطني للصحة يرخص ل18 مختبرا بالقطاع الخاص لإجراء اختبارات الكشف عن فيروس كورونا

المعهد الوطني للصحة يرخص ل18 مختبرا بالقطاع الخاص لإجراء اختبارات الكشف عن فيروس كورونا

كتب في 15 سبتمبر 2020 - 3:15 م
مشاركة

المجهر24|

أعلن المعهد الوطني للصحة عن لائحة تتضمن 18 مختبرا بالقطاع الخاص،رخص لها بإجراء اختبارات الكشف عن فيروس كورونا المستجد في عدد من الجهات.

الدكتور محمد عجاوي، مدير المعهد الوطني                                للصحة بالرباط

وتتوزع على كل من جهات الدار البيضاء-سطات (8 مختبرات)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (3مختبرات)، والرباط-سلا-القنيطرة (2مختبرين) وفاس-مكناس (4 مختبرات). كما تم الترخيص بالكشف لمختبر واحد بأكادير.

ولم يتم الكشف عن الأسباب الكامنة وراء عدم الترخيص لمختبرات أخرى بعدة جهات، كجهة كلميم وادنون، والعيون الساقية الحمراء ،والداخلة واذي الذهب ،ومراكش وجهة الشرق .

وتجدر الاشارة، الى أن تاريخ إنشاء المعهد الوطني للصحة في المغرب يرجع لسنة 1930، وهو يشتغل تحت إشراف وزارة الصحة، ويشكل الهيئة المرجعية الوطنية في علم البيولوجيا الطبية والبيئية.

ويتوفر المعهد على مختبرات متخصصة في علم الأحياء الطبي، الوراثة الطبية، علم التشريح المرضي وعلوم التسمم والطب الشرعي، ويوفر المعهد الوطني للصحة مجموعة متنوعة من التحاليل باستخدام تقنيات وأساليب معتمدة ومتطورة.

كما يتوفر المعهد الوطني للصحة، على مختبرات مرجعية وطنية متخصصة في فحص وكشف الأمراض عند الأطفال حديثي الولادة، والكشف عن فيروس التهاب الكبد والأمراض الوبائية: السل والملاريا وداء الليشمانيا والتهاب السحايا والبلهارسيا، والأمراض المنقولة جنسيا بما فيها السيدا. بالإضافة إلى ذلك، يشتمل المعهد على مراكز مرجعية معتمدة من طرف منظمة الصحة العالمية: مختبر شلل الأطفال، مختبر الحصبة والحميراء والأنفلونزا ومختبر آخر متخصص بالفيروسات التنفسية.

error: جميع الحقوق محفوظة للمجهر24