الرئيسية بيئة العيون ..شبكة جمعية اخنيفيس تستنكر الترخيص لمشروع سياحي بالمنتزه الوطني خنيفيس

العيون ..شبكة جمعية اخنيفيس تستنكر الترخيص لمشروع سياحي بالمنتزه الوطني خنيفيس

كتب في 10 أبريل 2021 - 8:49 ص
مشاركة

 المجهر 24/رشيد ابدار-العيون|

أصدرت شبكة جمعية اخنيفيس بيانا استنكاريا ، حول الترخيص لمشروع سياحي بمحمية النعيلة بالمنتزه الوطني خنيفيس ،بالجماعة الترابية أخفنير.

واعتبر بيان شبكة جمعية اخنيفيس،ان محمية النعيلة بالمنتزه الوطني خنيفيس التابع للجماعة الترابية أخفنير،هو موقع ايكولوجي مسجل ضمن لائحة رامسار للأراضي الرطبة ومسجل ضمن لوائح اليونسكو للتراث الطبيعي ومنتزه وطني منذ سنة 2006 وتعتبر من المناطق المحمية طبقا للقانون 22.07 .

وشدد البيان على أن أي استثمار سياحي لا يراعي خصوصيتها الايكولوجية، يعتبر استغلالا غير عقلاني، ولا يتماشى وأهداف التنمية المستدامة والمحافظة على الطبيعة والتنوع الاحيائي وخاصة إذا كان الأمر يتعلق بمشروع سياحي على ضفاف المحمية بمواصفات استغلال تتجاوز ثلاث هكتارات وأكثر ومساحة مغطاة تتجاوز 2000 متر بالقرب من موقف السيارات بالنعيلة بالمدخل الرئيسي في اتجاه المحمية .

وأضاف المصدر ذاته، أن الترخيص لإنشاء مشروع سياحي على ضفاف المنظومة الايكولوجية للمحمية ستكون له أضرار جسيمة على التنوع الإحيائي بسبب الأنشطة السياحية المسببة للإزعاج والتصرفات الدخيلة المهددة للمنظومة البيئية بصفة عامة،خصوصا وأن الشبكة تعمل بتلك المحمية على إدخال مواقع لتعشيش الطيور وخاصة النحام الوردي وأنواع أخرى .
الى دلك قررت شبكة جمعية خنيفيس تماشيا مع مواقفها وأهدافها الرامية إلى الدفاع عن الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والبيئية لمنخرطيها من ساكنة المنطقة ولكل المواطنين المغاربة ما يلي :

– السهر على احترام القوانين الجاري بهما العمل بخصوص المناطق المحمية 22.07 وخصوصا المنطقة الرطبة خنيفيس ، بما يضمن التنمية المستدامة .
– التنسيق المستمر بين مختلف المتدخلين وإشراك المجتمع المدني
– وضع تصميم تهيئة للمنتزه الوطني خنيفيس والعمل على إرساء أسس العدالة الاجتماعية والمجالية في إطار التصور الجديد للنموذج التنموي بالمناطق الجنوبية .
– ضرورة تدخل الدولة لضمان الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لكافة المواطنين من الساكنة المحلية
– تمكين الساكنة المحلية من ظروف العيش الكريم المتعلقة بالسكن و التربية والتعليم والصحة للأسر والأبناء.

وختمت شبكة جمعية اخنيفيس،بيانها، بأن اي ترخيص لمشروع سياحي في تلك المنظومة الايكولوجية الهشة يمس بالأمن المجتمعي ويخلق توترات اجتماعية لا تحمد عقباها مستقبلا وطالبت بتوقيف الترخيص والحفاظ على تلك المنطقة الرطبة خنيفيس من استثمارها للمنفعة الخاصة بدل المنفعة العامة حيث أنها تعد مشتركات للجميع .

error: جميع الحقوق محفوظة للمجهر24