أكادير ..لقاء تحسيسي حول النسخة الثانية من برنامج دعم ” المصدرين لأول مرة “

Print Friendly, PDF & Email

المجهر24/رشيد الحيان- أكادير|

نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات سوس ماسة بشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة ، اليوم الخميس  21شتنبرالجاري، لقاءً تحسيسيا حول النسخة الثانية من برنامج دعم “المصدرين لأول مرة” بمقر الغرفة .

وقد ترأس هذا الاجتماع السيد البشير أحشموض النائب الأول لرئيس الغرفة وبحضور السيد محمد مهتدي رئيس قسم تنمية الصادرات بوزارة التجارة و الصناعة والسيد حسن معمارين المدير الجهوي لوزارة الصناعة والتجارة سوس ماسة إضافة لمجموعة من أصحاب المقاولات ورؤساء الجمعيات المهنية، ويندرج هذا اللقاء التحسيسي في إطار مهام الدعم والترويج التي تقوم بها الغرفة.

وأكد السيد أحشموض، في كلمته الترحيبية، على أهمية التجارة الخارجية في النسيج الاقتصادي الوطني والسياسة التي اعتمدها المغرب لتعزيز مكانته في الاقتصاد العالمي، بالإضافة إلى التدابير التحفيزية وآليات الدعم والبرامج الرامية إلى تعزيز مكانة المقاولات في الاقتصاد العالمي.
ومن جهته ، أوضح السيد محمد مهتدي في عرض بالمناسبة على أهمية البرنامج الذي يدخل في اطار دعم المقاولات التي ترغب في تصدير منتجاتها لأول مرة، حيث سيتم توفير مواكبة المقاولات عبر توفير دعم مالي من الدولة، على مدى سنتين، يساعد المقاولات على التموقع في أسواق تجارية واعدة على المستوى الدولي..

كما أكد السيد محمد مهتدي أن البرنامج يدعم المقاولات التي ترغب في تصدير منتجاتها لأول مرة، حيث سيتم توفير مواكبة على المقاس للمقاولة عبر توفير دعم مالي من الدولة، على مدى سنتين، يساعد المقاولات على التموقع في أسواق تجارية واعدة على المستوى الدولي. كما سيتم من خلال هذا البرنامج توفير الوسائل اللازمة لعمليات البحث عن الشركاء والولوج لهذه الأسواق عن طريق التكفل ب 80% من المصاريف مع سقف يقدر ب 1,5 مليون درهم للمقاولة الواحدة.

وتجدر الاشارة ان هذا البرنامج ، يستهدف مواكبة 50 مقاولة وتعاونية مغربية تزاول في قطاعات الصناعة والخدمات، والتي تتوفر على مؤهلات تصديرية مهمة برقم معاملات عند التصدير لا يتجاوز 5 ملايين درهم كمتوسط خلال الثلاث سنوات الأخيرة.

وفي هذا الصدد، تدعو وزارة الصناعة والتجارة المقاولات الراغبة في الإستفادة من هذا البرنامج إلى تحميل وتعبئة الوثائق الخاصة بالترشيح من الموقع الإلكتروني للوزارة، وإيداعها أو إرسالها عبر البريد إلى وزارة الصناعة والتجارة قبل 06 أكتوبر 2023 على الساعة الثالثة زوالا.

شارك المقال
  • تم النسخ